القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو دور الأملاح المعدنية في الجسم وهل تسبب أية مشاكل

حل مشكلة الأملاح في الجسم


مفهوم الأملاح المعدنية 



 الأملاح المعدنية هي مركبات كيميائية تتكون من عدة عناصر. إنها ضرورية للحياة كما نعرفها. يحتوي كل كائن حي على أملاح معدنية وتلعب دورًا حيويًا في بنية الجسم ووظائفه. يتكون جسم الإنسان من حوالي 65٪ أملاح معدنية ، مما يجعلها مهمة جدًا للصحة. يمكن أن تتطور العديد من الأمراض عندما تكون الأملاح المعدنية في الجسم غير كافية أو مفرطة. لذلك ، من الضروري فهم كيفية عمل الأملاح المعدنية في الجسم وكيف تؤثر على صحتنا. يتكون جسم الإنسان من ملايين الجزيئات والأيونات. يتكون أكثر من 90٪ من وزن الجسم من الماء ، والذي يتكون أساسًا من أيونات الهيدروجين وجزيئات الأكسجين مع القليل من جزيئات الملح. أيونات الهيدروجين ضرورية للحفاظ على التدرج الكهروكيميائي الطبيعي بين خلايانا والبيئة. علاوة على ذلك ، تتكون البروتينات من أحماض أمينية مرتبطة ببعضها البعض بواسطة الببتيدات المكونة من البروتينات التي تحتوي على مجموعات أمينية مرتبطة بمجموعات أمينية أخرى عبر الأحماض الكربوكسيلية المكونة من الأحماض الأمينية مع وجود فائض من ذرات الكربون في هياكلها. 


تلعب أملاح المعادن دورًا أساسيًا في الحفاظ على هذه المركبات العضوية في حالتها المناسبة بالكمية الصحيحة من الأيونات لأنها تحتوي على أعداد هائلة من الجزيئات التي تشكل روابط أيونية مع جزيئات أخرى عبر الروابط التساهمية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأملاح المعدنية تحافظ على التدرج الكهروكيميائي بين الأغشية الخلوية والأيونات الخارجية ثابتًا الذي ينظم الحركة بين الخلايا والأعضاء داخل الجسم عبر الإلكتروليتات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها.  


- يستخدم الجسم الأملاح المعدنية للحفاظ على توازنه. 


تعمل الأجهزة بشكل صحيح حيث تحافظ الإلكتروليتات على الإمكانات الكهربائية المناسبة في جميع أنسجة وأعضاء الجسم عن طريق تنظيم التركيزات الأيونية داخل الخلايا والسوائل. يمكن أن يؤدي تناول الملح المعدني المفرط إلى حالة تسمى فرط المعادن أو فرط كالسيوم الدم حيث يوجد مستوى زائد من أملاح المعادن داخل سوائل الجسم مثل الدم أو اللعاب بسبب سوء التغذية أو الحالات الطبية مثل السرطان أو فقدان الشهية العصبي التي تؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية مما يؤدي إلى انخفاض مستويات المغنيسيوم في مجرى الدم. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى نقص المغنيسيوم في الدم حيث يوجد نقص في المغنيسيوم داخل سوائل الجسم بسبب العادات الغذائية السيئة مثل الاستهلاك المفرط للكحول أو تناول البروتين غير الكافي من نظام غذائي نباتي يفتقر إلى البروتين الحيواني الكافي أو تناول السكر المفرط مما يؤدي إلى استنفاد مستويات الزنك في مجرى الدم يؤدي إلى نقص في حجم الدم حيث يوجد مستوى زائد من الأملاح المعدنية في سوائل الجسم مثل البول بسبب الالتهابات البكتيرية التي تسبب التهابات المسالك البولية (UTI).



حل مشكلة الأملاح في الجسم



- عادة ما يتم تصحيح المشاكل الناجمة عن نقص المعادن بسهولة عن طريق تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الضرورية بما في ذلك كميات ضئيلة من بعض المعادن الرئيسية مثل النحاس والكروم والموليبدينوم والسيلينيوم والفاناديوم الموجودة في نظائر اللحوم مثل البيض والمحار ، نظائر الدواجن والأسماك واللحوم الحمراء مثل كبد البقر ومنتجات الكبد الغنية بحديد الهيم الموجود أساسًا في المنتجات الحيوانية نظرًا لأن المصادر غير الحيوانية تفتقر إلى كميات كافية من الحديد غير الهيم الموجود أساسًا في المصادر النباتية الغنية بما في ذلك الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ مصادر غنية مثل بذور اليقطين مصادر غنية مثل بذور عباد الشمس. الدهون الصحية الموجودة بشكل رئيسي في زيوت الأسماك ؛ خضروات البحر كميات كبيرة من فيتامين ج الموجود بشكل رئيسي في الفاكهة ؛ شاي أخضر؛ إلخ .. على سبيل المثال: الأملاح المعدنية ضرورية للحياة لأن جميع الكائنات الحية تحتوي عليها في مستوى معين - كل من الحيوانات والنباتات تتراكم أيضًا الأملاح المعدنية داخليًا لأنها لا تحتوي على إنزيمات خارجية لأغراض التحلل لأغراض الصيانة أو أي وظائف أخرى ضرورية للحياة. على الرغم من أن نقص المعادن قد لا يبدو خطيرًا للوهلة الأولى لأن معظم الحيوانات تتراكم ما يكفي من الأملاح المعدنية داخليًا دون تدخل منا نحن البشر - قد لا يكون هذا صحيحًا عندما تبدأ الأنظمة الداخلية بالفشل بسبب نقص داخلي لأن الأنظمة الداخلية لا تحتوي على ما يكفي من الأملاح المعدنية أيضًا!