القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يفعل عصير التفاح في الجسم: فوائد عصير التفاح وسلبياته

 ماذا يفعل عصير التفاح في الجسم: فوائد عصير التفاح وسلبياته

عصير التفاح


التفاح هو طعام صحي للغاية، لكن عصير التفاح له إيجابيات وكذا سلبيات لجسمك.
ومع ذلك، فإن العصير يقلل من الفوائد الأخرى للتفاح الكامل، بما في ذلك الألياف والقدرة على إشباع الجوع.
فيما يلي 4 فوائد و 5 سلبيات لشرب عصير التفاح.


1. ترطيب الجسم


عصير التفاح 88٪ ماء ومذاقه جيد. هذا يجعل من السهل استهلاكه - خاصة بالنسبة للمرضى والمعرضين لخطر متزايد للجفاف.
في الواقع، يوصي بعض أطباء الأطفال بعصير تفاح نصف قوي - مزيج من نصف عصير ونصف ماء - للأطفال المرضى الذين يعانون من الجفاف الخفيف وعمرهم عام واحد على الأقل.
في دراسة أجريت على الأطفال المصابين بالجفاف الخفيف المصابين بالإسهال والقيء، كان أولئك الذين قدموا عصير التفاح المخفف أقل عرضة بنسبة 6.5٪ للاحتياج إلى السوائل التي يتم توصيلها عبر عروقهم من أولئك الذين تناولوا مشروب إلكتروليت طبي.
على الرغم من أن مشروبات الكهرل مصممة خصيصًا لإعادة الترطيب، إلا أن بعض الأطفال لا يحبون الطعم ولن يشربوه. كما أنها باهظة الثمن نسبيًا.
يعد عصير التفاح المخفف بديلاً عمليًا وممتعًا للأطفال والبالغين.
تأكد من شرب العصير المخفف لإعادة الترطيب، حيث يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من السكر للعصير كامل القوة إلى جذب الماء الزائد إلى أمعائك وتفاقم الإسهال - خاصة أثناء التعافي من المرض.
في حالات الجفاف الأكثر خطورة، لا يزال يُنصح بمشروبات الكهارل الطبية. على الرغم من أن كمية البوتاسيوم في عصير التفاح تشبه مشروبات الإلكتروليت، إلا أنها تحتوي على القليل من الصوديوم، والذي يفقد أيضًا عن طريق سوائل الجسم عندما تكون مريضًا .


عصير التفاح المركز



الماء ومذاقه جيد، مما يجعله خيارًا جيدًا للترطيب. لتجنب الجانب
، تخفف إلى نصف قوة عند استخدامه لإعادة الترطيب بعد المرض.


2. يحتوي على مركبات نباتية مفيدة



التفاح غني بالمركبات النباتية، وخاصة البوليفينول. في حين أن غالبية هذه المركبات موجودة في القشر، يتم الاحتفاظ ببعضها من لب التفاح في العصير.
قد تحمي هذه المركبات النباتية خلاياك من الالتهاب والتلف التأكسدي. كلتا العمليتين من العوامل الأساسية في الحالات المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب .
في إحدى الدراسات، شرب الرجال الأصحاء 2/3 كوب (160 مل) من عصير التفاح، ثم سحب العلماء دمائهم. تم قمع التلف التأكسدي في دمائهم في غضون 30 دقيقة من شرب العصير، واستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى 90 دقيقة .
لمزيد من البوليفينول، اختر العصير الغائم - الذي يحتوي على اللب - بدلاً من الشفاف، والذي تمت إزالة اللب .
وجد أحد التحليلات أن عصير التفاح الغائم يحتوي على ما يصل إلى 62٪ من البوليفينول أكثر من العصير الشفاف .
غالبية عصير التفاح الذي يتم شراؤه من المتجر واضح المظهر، مما يعني أنه يمكنك بسهولة رؤيته من خلاله. تتوفر الأصناف العضوية بشكل أكثر شيوعًا في الشكل الغائم.
يحتوي عصير التفاح المركز على مركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي قد تساعد في حماية خلاياك من
الإجهاد والتهاب الأكسدة المعززين للأمراض. 
عصير غائم مع اللب أعلى في البوليفينول من العصير الشفاف.


3. عصير التفاخ قد يدعم صحة القلب



قد تكون المركبات النباتية - بما في ذلك البوليفينول - في عصير التفاح مفيدة بشكل خاص لصحة القلب.
قد يمنع البوليفينول الكوليسترول الضار من التأكسد والتراكم في الشرايين. ترتبط المستويات الأعلى من LDL المؤكسدة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .
لاحظت إحدى الدراسات أنه عندما يشرب البالغون الأصحاء  1/2 كوب (375 مل) من عصير التفاح الصافي يوميًا لمدة 6 أسابيع، كان الكوليسترول الضار (السيئ) لديهم أكثر مقاومة للأكسدة بنسبة 20٪ مقارنة ببداية الدراسة .
بالإضافة إلى ذلك، عندما تشرب النساء الأصحاء 1/4 كوب (310 مل) من عصير التفاح الصافي، زاد نشاط مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 11٪ تقريبًا في غضون ساعة واحدة من شرب العصير، مقارنة بمشروب وهمي.
هذا التعزيز في النشاط المضاد للأكسدة يعني المزيد من الحماية المحتملة من أمراض القلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه الفوائد الصحية للقلب.



4. قد يحمي عقلك مع تقدمك في العمر



تشير الدراسات الأولية إلى أن عصير التفاح قد يدعم وظائف المخ والصحة العقلية مع تقدمك في العمر.
قد يكون بعض هذه الحماية بسبب النشاط المضاد للأكسدة للبوليفينول الموجود في العصير. قد تحمي عقلك من التلف الناجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة .
في سلسلة من الدراسات، تم إعطاء الفئران الأكبر سنًا عصير تفاح يوميًا يعادل أكواب 2‒3 (480‒720 مل) للإنسان. عندما استهلكت الفئران العصير لمدة شهر واحد، فإنهم توفروا على:


5 أداء أفضل بشكل ملحوظ


اختبارات الذاكرة القائمة على المتاهة، مقارنة بمجموعة التحكم التي لم تتلق العصير.
زيادة في شظايا بروتين بيتا أميلويد في الدماغ، وهي
مرتبط بتلف الدماغ في مرض الزهايمر.
بالإضافة إلى ذلك، عندما يشرب الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر 1 كوب (240 مل) من عصير التفاح يوميًا لمدة شهر 1، فإن أعراضهم السلوكية والعقلية - مثل القلق والقلق والمعتقدات الخاطئة - تحسنت بسبب 27%. ومع ذلك، لم تتحسن الذاكرة وحل المشكلات .
هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد فوائد عصير التفاح لوظائف المخ وتوضيح المبلغ المطلوب لهذا الغرض.


سلبيات عصير التفاح



يؤدي عصير التفاح إلى فقدان بعض الفوائد ويخلق مخاطر صحية محتملة.

فيما يلي أهم 5 مخاوف تتعلق بشرب عصير التفاح، إلى جانب طرق للتغلب على بعضها.

1. عصير التفاح لزيادة الوزن



إذا كنت تشرب عصير التفاح، فإن التحكم في الكمية ضروري.حيث تحتوي وجبة 1 كوب (240 مل) على 114 سعرة حرارية، بينما تحتوي التفاحة متوسطة الحجم على 95 سعرة حرارية .
يمكن تناول العصير بشكل أسرع من التفاحة الكاملة، مما قد يتسبب في تناول عدد كبير من السعرات الحرارية خلال فترة زمنية قصيرة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن العصير ليس جيدًا بشكل خاص في إشباع الجوع أو مساعدتك على الشعور بالشبع. قد يقودك هذا إلى استهلاك السعرات الحرارية الزائدة.
في إحدى الدراسات، تم إعطاء البالغين تفاحة كاملة أو عصير تفاح أو عصير تفاح بكميات متساوية بناءً على السعرات الحرارية. التفاح الكامل يشبع جوعهم بشكل أفضل. كان العصير أقل حشوة - حتى عندما تمت إضافة الألياف إليه .
لهذه الأسباب، فإن خطر تناول الكثير من السعرات الحرارية واكتساب الوزن من شرب العصير أكبر، مقارنة بتناول التفاح الكامل. وينطبق ذلك على كل من البالغين والاطفال.


توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بحدود العصير اليومية التالية:

العمر         حد العصير
1–3               1/2 كوب (120 مل)
3– 6            1/2-3/4 كوب (120-175 مل)
7–18           1 كوب (240 مل)
كوب واحد (240 مل) هو أيضًا الحد اليومي الموصى به للبالغين .

2. انخفاض الفيتامينات والمعادن



حصة 1 كوب (240 مل) من عصير التفاح ليست مصدرًا جيدًا لأي فيتامينات أو معادن، مما يعني أنها لا توفر ما لا يقل عن 10٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI) لأي مغذيات دقيقة.
ومع ذلك، تتم إضافة فيتامين سي - أو حمض الأسكوربيك - بشكل شائع. في كثير من الحالات، يتم تقوية عصير التفاح لتوفير 100٪ أو أكثر من RDI لفيتامين C لكل وجبة .
إذا لم يكن محصنًا، فإن عصير التفاح يوفر حوالي 2٪ من RDI لهذا الفيتامين لكل وجبة. للمقارنة، متوسط تفاحة واحدة 9٪ من RDI .
إذا كنت تأكل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الكاملة، فيمكنك بسهولة تلبية حصتك من فيتامين سي دون شرب عصير مدعم.


3. غني بالسكر - قليل الألياف



اختر أصناف العصير بنسبة 100٪ بدلاً من المشروبات التي هي مزيج من عصير التفاح والسكر المضاف والماء.
ومع ذلك، فإن جميع السعرات الحرارية في عصير التفاح بنسبة 100٪ تقريبًا تأتي من الكربوهيدرات - معظمها من الفركتوز والجلوكوز، وهما عبارة عن سكر طبيعي .
في الوقت نفسه، يوفر كوب واحد (240 مل) من العصير - سواء كان صافيًا أو غائمًا - 0,5 جرامًا فقط من الألياف.
للمقارنة، تحتوي التفاحة المتوسطة مع القشر على 4.5 جرام من الألياف - أو 18٪ من RDI - لهذا العنصر الغذائي .
تساعد الألياف والبروتين والدهون على إبطاء الهضم وتعزز ارتفاعًا أكثر اعتدالًا في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي مزيج السكر العالي والألياف المنخفضة في العصير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
إذا كنت تشرب عصير التفاح، فقم بإقرانه بشيء يحتوي على البروتين والدهون الصحية لتقليل تأثيره على نسبة السكر في الدم .
على سبيل المثال، عندما تناول البالغون الأصحاء وجبة إفطار من عصير التفاح والخبز وزبدة الفول السوداني، كان ارتفاعهم في نسبة السكر في الدم أقل بنسبة 30٪ مقارنة بالوجبة نفسها بدون زبدة الفول السوداني.


4. عصير التفاح يسبب تسوس الأسنان



يرتبط شرب عصير الفاكهة بتسوس الأسنان. تستهلك البكتيريا الموجودة في فمك السكريات الموجودة في العصير وتنتج الأحماض التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وتؤدي إلى التجاويف.
في دراسة أنبوب الاختبار التي قيمت تأثيرات الأسنان لـ 12 نوعًا مختلفًا من عصير الفاكهة، وجد أن عصير التفاح يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان أكثر من غيره.
إذا كنت تشرب عصير التفاح، فتجنب وضعه في فمك. كلما طالت مدة تعرض أسنانك للسكر، زادت احتمالية إصابتك بالتسوس. قد يقلل استخدام القشة أيضًا من خطر الإصابة بتسوس الأسنان .


5. الملوثة بمبيدات الحشرات



إذا كنت تشرب عصير غير عضوي، فإن تلوث المبيدات هو مصدر قلق آخر. مبيدات الآفات هي مواد كيميائية تستخدم لحماية المحاصيل من الحشرات والأعشاب الضارة والعفن.
عندما اختبرت وزارة الزراعة الأمريكية 379 عينة من عصير التفاح غير العضوي بنسبة 100٪، احتوى نصفها تقريبًا على مستويات يمكن اكتشافها من مبيد آفات واحد على الأقل (30).
على الرغم من أن هذه المخلفات كانت أقل من الحدود التي وضعتها وكالة حماية البيئة الأمريكية، إلا أن الأطفال أكثر عرضة للتعرض لمبيدات الآفات من البالغين. إذا كان طفلك يشرب عصير التفاح بانتظام، فمن الأفضل اختيار العضوي .
يُفضل العصير العضوي أيضًا للبالغين، لأنه من غير المؤكد كيف أن التعرض طويل الأمد لكميات صغيرة من المبيدات الحشرية قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أو مشاكل الخصوبة أو مخاوف صحية .


ملخص 


عصير التفاح في نظامك الغذائي لأنه ليس حشوًا جدًا، وغني بالسكر، ويشجع تسوس الأسنان، وهو منخفض في الفيتامينات والمعادن والألياف. العصير غير العضوي هوأيضا ملوثة عادة بمبيدات الآفات.ش



مصدر جميع المعلومات المذكورة في هذا المقال : من هنا.

تعليقات