القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تريد معرفته عن الخدمة العسكرية بالمغرب

www.tajnid.ma 2023 inscription

كل ما تريد معرفته عن الخدمة العسكرية بالمغرب


بعد إثارة الجدل عندما تم الإعلان عنه، أقرت الحكومة مشروع قانون استعادة التجنيد الإجباري في يناير 2019.


بعد ثلاث سنوات، وبعد توقف دام عامين بسبب جائحة كوفيد 19، تظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن اللجنة المركزية زيادة حادة في عدد المجندين: 178166 لعام 2022، بزيادة قدرها 33٪ عن عام 2019.



ومع ذلك، فإن القانون ينص على أنه «يجوز الأمر للأشخاص المعفيين بأداء الخدمة العسكرية حتى سن 40». في حالة الغياب عن الاستئناف، هناك أحكام بالسجن تتراوح من شهر 1 إلى عام 1 يمكن مضاعفتها إذا ارتكب الجاني مرة أخرى.


الأسباب الغالبة هي: الإعاقة الجسدية، ودعم الأسرة، والزواج، والتعليم الإضافي، والأخ أو الأخت المجندين بالفعل. كما يتم إعفاء جميع الموظفين العموميين وأعضاء الحكومة وأعضاء البرلمان وكذلك جميع موظفي الشركات «الذين يجب الاحتفاظ بوظائفهم باسم المصلحة العامة».


الخلفية البدنية والمهنية

وتنقسم الخدمة العسكرية إلى قسمين: تدريب عسكري عام لمدة 4 أشهر، يليه تدريب مهني يسمى «التخصص» لمدة 8 أشهر. في هذه المرحلة الأولى، يكون التدريس نظريًا وعمليًا.


يشمل الإعداد المادي للمجندين الجدد دورات للعقبات أو مناولة الأسلحة أو تمارين التحمل أو القتال الوثيق. تنتهي هذه المرحلة الأولى من التدريب بمقدمة لإطلاق النار أثناء الرحلات الجماعية أو الجلسات الفردية.


وفيما يتعلق بالجزء الثاني من الخدمة العسكرية، تقدم القوات المسلحة  سلسلة من 64 تخصصا مهنيا، لا سيما في علوم الحاسوب، والميكانيكا، والبناء، والنجارة، والسباكة، والخياطة، وتصفيف الشعر.


الرصيد الشهري والبدلات

يعزو مصدرنا في RBF شعبية الخدمة العسكرية الإجبارية إلى سلسلة من العوامل، "الاستعداد للانضمام إلى المؤسسة التي تحتضن جميع القيم القومية... في مواجهة التهديدات لحدودنا ". «احتمال استقرار العمل والوضع الاجتماعي» في مواجهة «ارتفاع معدل البطالة منذ الأزمة الصحية» و «التسجيل في التدريب المهني المعترف به الذي من شأنه أن ييسر وصول الشباب الذين ليس لديهم المستوى التعليمي أو الأكاديمي المطلوب إلى سوق العمل».


ووفقاً للمؤشرات الاجتماعية التي نشرتها المفوضية السامية للتخطيط، فإن أكثر من ثلثي الباحثين عن عمل (64.8 في المائة) تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً. ثلث العاطلين عن العمل (33.5٪) لديهم تعليم جامعي وأكثر من نصفهم (54.7٪) يبحثون عن وظيفتهم الأولى.

خلال فترة الخدمة العسكرية، يمنح أجر شهري لمن استدعوا. ويختلف المبلغ باختلاف الرتبة المخصصة للمعين، التي يحددها مستوى التعليم. ومستوى التعليم الذي يقل عن البكالوريا يعادل رتبة الجندي، مع دفع مبلغ 1050 درهم (97 يورو).


إن تقديم الخدمة العسكرية بوصفها لوحة توظيف تحظى بتقدير واسع النطاق


يعتبر الخريجون من NCOs ويتلقون 1500 درهم (140 يورو). وبالنسبة لدرجة تعادل الرخصة، تكون الرتبة الممنوحة هي رتبة الموظف ويحدد الراتب بمبلغ 2100 درهم (196 يورو).



استراتيجية رقمية لجذب الشباب

وعهد بالبلاغ المتعلق بتعزيز الخدمة العسكرية إلى وكالة Boomerang Communications التابعة للدار البيضاء. ويوصف هدف الحملة على موقعها على الإنترنت بأنه «نقل صورة حديثة تنفصل عن ماضي الخدمة العسكرية، ودفع الشباب إلى التعداد الذاتي وجعلهم يرغبون في الانضمام إلى الرتب».


إن تقديم الخدمة العسكرية «كنقطة انطلاق للتوظيف» موضع تقدير على نطاق واسع. يتم وضع هذا الاندماج الاجتماعي والمهني من خلال التجنيد على نفس مستوى «تطوير القدرات البدنية» و «نقل القيم الوطنية».




واستخدام 4 حلقات فيديو: «تقديم معلومات تثقيفية عن الغرض من الخدمة العسكرية والبرنامج ومزايا وسير التعداد». كما أدارت الوكالة، بقيادة جمال بن خضرة منذ ديسمبر 2011، حملات الانتخابات البرلمانية 2011 و 2016 ومؤخراً 2021.


التسجيل في التجنيد الإجباري 


التسجيل في التجنيد الإجباري إظغط هنا


Comments