القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر الالياف الغذائية و فائدتها

 الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية 


مصادر الالياف الغذائية و فائدتها



الألياف الغذائية هي نوع من الكربوهيدرات لا يستطيع جسم الإنسان هضمها. إنه مصدر غني للكربوهيدرات والبروتينات والدهون. يمكنك العثور على الألياف الغذائية في الفواكه والخضروات والحبوب والأطعمة النباتية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استكمال نظامك الغذائي بالأطعمة الغنية بالألياف ، مثل عصائر الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. الألياف الغذائية لها العديد من الفوائد الصحية عند استهلاكها بكميات كافية. 

فائدة الألياف الغذائية

 الألياف الغذائية ضرورية للصحة الجيدة. يستخدمه جسمك لإصلاح أنسجة الجسم والحفاظ عليها. كما أنه يمتص الماء لمنع الإمساك ويحافظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية. تعمل الألياف أيضًا على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ، مما يساعدك على تجنب مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى تغيير فلورا الأمعاء في الجسم بشكل إيجابي ، مما يؤدي إلى تحسين أداء الجهاز المناعي. تعتبر الحبوب مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية ؛ أنها تشكل غالبية المدخول اليومي الموصى به من الألياف الغذائية لمعظم الناس. 

الالياف الغذائية للامساك

 تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يغير بشكل إيجابي فلورا الأمعاء في الجسم ، ويحتمل أن يعزز أداء الجهاز المناعي. تشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان يحسن مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وزيادة مستويات الكوليسترول الحميد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الألياف القابلة للذوبان له تأثيرات مماثلة على مستويات الكوليسترول في الدم دون التأثير على تناول الطعام مثل الألياف غير القابلة للذوبان. ليست كل أنواع الألياف القابلة للذوبان لها نفس التأثير على مستويات الكوليسترول في الدم - تقلل قشور السيليوم الكوليسترول الكلي في الدم بينما تقلل بذور سيلليوم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل أكثر فعالية من الألياف القابلة للذوبان الأخرى. 

مصادر الالياف الغذائية

إن تناول الألياف غير القابلة للذوبان أو القابلة للذوبان من الفاكهة الكاملة بدلاً من عصير الفاكهة يعزز تأثيرات فلورا الأمعاء لأنها تزيد من قدرة الألياف القابلة للذوبان على الارتباط ببكتيريا الأمعاء وتزيد من عدد البكتيريا الجيدة في الجسم بدلاً من التأثير على جميع بكتيريا الأمعاء بهذه الطريقة. - - تعزز الألياف الشبع ، يتحكم بشكل فعال في شهيتك عن طريق جعلك تشعر بالشبع بعد تناولها. تعمل الكميات الكبيرة من الألياف القابلة للذوبان على تعزيز الشعور بالشبع من خلال تعزيز عملية الهضم البطيئة وزيادة حجم اللعاب الذي يفرز في فمك أثناء الهضم لإحساس أكبر عند مضغها. تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على إبطاء حركية المعدة لذا فهي تؤخر إفراغ المعدة حتى وقت لاحق في العملية الهضمية - وهذا يطيل الشعور بالامتلاء بعد الأكل لأن بعض الألياف غير القابلة للذوبان تؤخر إفراغ المعدة لفترة أطول من الكميات الأصغر من السكريات الذائبة. تعزز مكملات الألياف الشبع بالمثل عن طريق تأخير إفراغ المعدة ولكن دون التأثير على التذوق أو براعم التذوق مثلما تفعل مصادر الطعام الكاملة. 

ملاحضات

 تناول الكثير من الألياف الغذائية يعزز صحة الأمعاء ويبقيك ممتلئًا أثناء الهضم بفضل وظائفه المختلفة في الإصلاح. الأنسجة والسيطرة على الشهية من خلال تأثيره على توازن فلورا الأمعاء. في حين أن بعض أنواع الألياف الغذائية لها تأثيرات معاكسة على مستويات الكوليسترول في الدم ، يبحث العلماء حاليًا في كيفية تنظيم ذلك بحيث يكون للأشكال القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان آثار إيجابية على مستويات الكوليسترول في الدم في وقت واحد.

Comments