القائمة الرئيسية

الصفحات

الوان الطعام : إقرا هذا الموضوع قبل شراءها

معلومات عن الوان الطعام 

يتم استخدام مجموعة متنوعة من ألوان الطعام في الطهي. تضيف ألوان الطعام طبقة إضافية من الجمالية للأطعمة والمشروبات. هذه الأصباغ لها هياكل ومصادر كيميائية مختلفة. بعض ألوان الطعام لها تأثيرات صحية كبيرة عند تناولها بكميات كبيرة ، لكن إضافة اللون تعزز جاذبية العديد من الأطباق. وإليك نظرة على بعض ألوان الطعام الأكثر شيوعًا وتطبيقاتها. 

ملونات طعام حمراء وبرتقالية

 تستخدم الأصباغ الحمراء والبرتقالية لتحسين مظهر الطعام. تتلقى العديد من الأطباق لونًا أحمر أو برتقاليًا من استخدام الفلفل الحلو أو الكركم. تضفي هذه التوابل العمق والدفء على الطعام دون إضافة سعرات حرارية زائدة. تحتوي معظم الأطعمة المصنعة على ملونات حمراء أو برتقالية صناعية ، ولكن يمكن أيضًا صنع هذه العناصر من مصادر طبيعية مثل البنجر. للحفاظ على لونها ، جراد البحر الأحمر المغطى بالزبدة أسماك الضاري المفترسة ، وهي عبارة عن مجموعة من  "جراد البحر".

ملونات الطعام الزرقاء 

 

تستخدم الأصباغ الزرقاء لتحسين مظهر الطعام. الصبغة الزرقاء مشتقة من الياقوت أو اللازورد أو الكوبالت. تحظى الأصباغ الزرقاء بشعبية خاصة في الصين ، حيث تُعرف باسم Mandarin Blue Dye (MBD). تشتق شعبية Mandarin Blue Dye من حقيقة أنها تضيف صبغة زرقاء لطيفة إلى الطعام ، بدلاً من اللون الأخضر المكتسب من المصادر الطبيعية. ومع ذلك ، فإن الصبغة الزرقاء تسبب مشاكل عند استهلاكها بكميات كبيرة من قبل العديد من الناس. يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة والإسهال  إذا استهلك بكميات كبيرة بما يكفي. ومع ذلك ، لا تزال الصبغات الزرقاء تستخدم في العمليات التي تتجنب أي آثار سلبية على المستهلكين.

مصادر ألوان الطعام

الوان الطعام : إقرا هذا الموضوع قبل شراءها


 تأتي ألوان الطعام من العديد من المصادر الطبيعية وليست دائمًا آمنة للاستهلاك. يأتي اللون الأصفر من جذر الكركم ويمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي بكميات كبيرة. بابشي الأصفر هو لون أصفر مصنوع من جذر الشمندر يعمل بمثابة ماء مالح للمأكولات البحرية والخضروات. يأتي اللون الأخضر من أوراق النعناع ، والتي يمكن أن تسبب حرقة عند طهيها مع بعض الأطعمة في درجات حرارة عالية. يأتي اللون الأسود من حبر الحبار ويمكن أن يمنح الطعام طعمًا غنيًا مع تقليل الاستساغة أثناء الهضم. 

استخدامات ألوان الطعام

 غالبًا ما تكون لوحة ألوان الطهاة غنية بالألوان بفضل استخدام ألوان الطعام - الطبيعية والاصطناعية على حد سواء - لتحسين طريقة تقديم الأطباق والمشروبات. يلعب التلوين دورًا مهمًا في وجباتنا الغذائية سواء أدركنا ذلك أم لا ؛ يضيف جاذبية بصرية لمختلف الأطعمة والمشروبات التي تحفز شهيتنا وتجعل تناول الطعام ممتعًا. لذلك ، فإن تناول الطعام بعناية أو الشرب بمسؤولية يعني التفكير في الألوان التي نضعها في أجسامنا - سواء كانت جيدة أو سيئة - حتى نتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تأثير هذه المواد المضافة على صحتنا