القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد عنصر الحديد للبشرة والشعر

فوائد عنصر الحديد للبشرة والشعر


فوائد عنصر الحديد للبشرة والشعر


الحديد هو من المغذيات الدقيقة الأساسية التي توجد بكثرة في المنتجات الحيوانية. كما أنها وفيرة في النباتات ، لكن لا يمكننا العيش على الحديد بمفردنا. بالإضافة إلى كونه جزءًا مهمًا من خلايا الدم الحمراء ، فإن أدوار الحديد تشمل نقل الأكسجين ومركبات الكربون إلى الخلايا والعضلات. كما أنه يساعد في تخليق البروتين وتكوين الإنزيمات. يحدث فقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب نقص الحديد. يمكن لمكملات الحديد أن تعالج فقر الدم ، خاصة إذا كان لديك مستوى منخفض من الحديد. 


دور الحديد في نمو الشعر


من السهل رؤية دور الحديد في نمو الجلد والشعر. حيث يتم إنتاج صبغة الميلانين عندما يتحد الحديد مع مواد كيميائية تسمى الأحماض الأمينية. و تحدد هذه الصبغة لون البشرة وتحدد مدى قتامة شعرك. قد تترافق الأمراض الجلدية مثل اليرقان والحكة العقيدية مع نقص الحديد أو وجود الكثير منه. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوى الحديد أيضًا إلى التعب والحركات البطيئة وضيق التنفس بسبب الأداء الهوائي الضعيف. يمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد دون أي أعراض واضحة ؛ حتى أنه قد ينتج عنه بلادة ذهنية أو تهيج قبل ظهور الأعراض الأخرى. 



مخاطر نقص الحديد في الجسم



يصيب فقر الدم حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 80٪ من النساء الحوامل في البلدان النامية اللائي يعانين منه بشدة. في البلدان المتقدمة ، يصيب فقر الدم حوالي 17٪ من النساء فوق سن الأربعين ممن أنجبن أطفالًا ولكنهن ما زلن يفتقرن إلى المدخول الغذائي الكافي من مصادر الحديد أو يختارن عدم تناول كميات تكميلية منه كجزء من حبوب القولونية .



ماهي طرق زيادة مستوى الحديد في الدم



تشمل طرق زيادة مستوى الحديد في الجسم تناول الأسماك بانتظام ، أو تناول المكملات الغذائية أو تناول أطعمة معينة غنية ببروتينات الهيم مثل شرائح اللحم أو كبد الدجاج. قد يؤدي تناول كميات معتدلة من المكملات الغذائية التي لا تحتوي على الحديد - والتي تقل احتمالية أن تسبب آثارًا جانبية - إلى تحسين حالة الحديد في الجسم عن طريق تحسين معدل امتصاصه . يقيس اختبار الدم مستوى الحديد الفعلي في جسمك حتى تعرف بالضبط الكمية الإضافية التي يجب أن تكملها .

 المكملات الإضافية التي لا تحتوي على الحديد الدموي لن ترفع مستوى الحديد الفعلي في الجسم لأن الخلايا لا تمتصها ؛ إنهم يتأكدون فقط من أنك لا تعاني من نقص من خلال خفض مستواك الفعلي . 



فوائد الحديد للجسم



الفوائد الصحية من وجود المزيد من الحديد في نظامك تشمل نظام مناعة أقوى ، وظائف دماغية أفضل ، أداء رياضي أفضل ، مستويات كوليسترول محسنة وصحة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى فقدان الوزن بسبب انخفاض الشهية . بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الأطعمة الغنية ببروتينات الهيم - مثل اللحوم - يزيد من كمية الحديد المتاحة للامتصاص بنسبة 15٪ . توجد بروتينات الهيم في الغالب في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية. ومع ذلك ، تحتوي بعض الأطعمة النباتية على بروتينات الهيم مثل منتجات الصويا والبقوليات المجففة. يلعب الحديد العديد من الأدوار المهمة في أجسامنا. ومع ذلك ، فإن أجسامنا تمتص فقط ما يكفي لمنعنا من الإصابة بفقر الدم - وهذا غير كافٍ للصحة المثلى. المكملات المنتظمة ضرورية للصحة المثلى والأداء البدني - خاصة لأولئك الذين يحتاجون إلى أكثر مما يمكن أن تنتجه أجسامهم بمفردهم.